فوائد السبانخ لصحة كالحديد

  • فوائد السبانخ لصحه كالحديد ..


    يحوي السبانخ على مضادات للأكسدة قوية (فلافينويدز والكاروتينات ) تحارب السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

    من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات  A ، C ،E  وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

    يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، اذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين  فهي تمنع تحول ( peptide angiotensin I إلى angiotensin II).

    تعزيز صحة القلب والدورة الدموية ، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي باحتوائه على كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

    مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، اذ يعتبر السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K  وكلها عناصر ضرورية لاجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

    للوقاية وعلاج الانيميا (فقر الدم) كونه يعتبر غنيا بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.

    يستخدم في الحميات الخاصة لخفض الوزن ، كونه غنيا بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع وكونه قليل السعرات الحرارية.

    ملاحظة : 

    يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع الادوية لتنظيم ضغط الدم أو ادوية القلب بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين k قد تكون له مساوؤه حيث قد يؤثر على عمل هذا الدواء ويمنع فعاليته باعتباره يدخل بشكل اساسي في موضوع تجلط الدم وايقاف النزيف.

مشاهدة (٩٥٧)